الأربعاء , 14 نوفمبر 2018
آخر الأخبار

الأسئلة المتكررة

1 ) ما هي سفراء التنمية ؟

هي مبادرة عربية أُطلقت في شهر جويلية 2011 ، تقوم على أساس رسالة و رؤية و قيم مشتركة بين أصحاب المبادرة التي تحولت ابتداء من شهر أكتوبر من نفس السنة إلى مشروع تطوعي يستهدف تدريب مليون شخص دورة التخطيط الشخصي و غيرها من دورات التخطيط و القيادة .
 قاد المبادرة و شارك فيها 18 مشرفا و 360 مدربا في 18 دولة عربية في العام الأول ، و يقودها مع نهاية العام الخامس 64 مشرفا و 480 مدربا في 64 دولة في القارات الخمس .
و قد تحولت مبادرة سفراء التنمية إلى مؤسسة متخصصة في التدريب الشخصي و التطوير القيادي بإسم ” أكاديمية سفراء التنمية العالمية ” منذ شهر ديسمبر 2013 .

2 ) أين هو مقر سفراء التنمية ؟

يتواجد مقر ” أكاديمية سفراء التنمية العالمية ” بالعاصمة البريطانية لندن ، و لها فروع في مختلف دول العالم .

3 ) من يدير سفراء التنمية حاليا ؟

يدير سفراء التنمية حاليا مجلس إدارة مكون من 15 عضوا ، هم المدربون الثمانية الأوائل في المؤشر العام للسنوات الخمس ، و مشرفو الدول السبعة الأولى في المؤشر العام للسنة نفسها .
و يساعد مجلس الإدارة المجلس الاستشاري المكون من 36 عضوا هم مشرفو الدول و المدربون الأوائل في كل بلد وفقا لمؤشر الترتيب الفردي في هذه الدول .

4 ) ما هي علاقة سفراء التنمية بالأكاديمية العربية العالمية للتدريب والتطوير ؟

ليس هناك أي علاقة عضوية بين سفراء التنمية و الأكاديمية العربية العالمية للتدريب و التطوير الكائن مقرها في العاصمة اللبنانية بيروت ، ما عدا التعاون و التنسيق في المسائل ذات الاهتمام المشترك باعتبارها شريكا استراتيجيا .

5 ) هل شهادات الأكاديمية معتمدة ؟

نعم شهادات الأكاديمية شهادات معتمدة وفقا للقوانين البريطانية و في الدول الأخرى التي تربطها علاقات تعاون مع بريطانيا  في مجال التدريب .

6 ) هل يمكن تصديقها من الجهات المختصة ؟

يمكن تصديق شهادات أكاديمية سفراء التنمية العالمية لدى وزارة الخارجية البريطانية و سفارة بلد صاحب الشهادة برسوم معينة .

7 ) كم هو سعر الشهادة ؟

يختلف سعر شهادة أكاديمية سفراء التنمية العالمية من بلد لآخر ، فهو في أمريكا و كندا ب 30 دولارا ، و في أوربا ب 25 يورو ، و في الدول العربية مابين 12 و 26 دولارا تبعا لمستوى الدخل لكل بلد .

8 ) لماذا يتفاوت سعر الشهادة بين بلد و آخر ؟

يتفاوت سعر الشهادة بين بلد و آخر تبعا لتفاوت مستوى الدخل الفردي ، و نظرا لكون وجود اتفاق بين أكاديمية سفراء التنمية العالمية و المؤسسات الراعية لمشروع سفراء التنمية محليا فإن سعر الشهادة يخضع للاتفاقيات الثنائية أيضاً .

9 ) من هي الأكاديمية الدولية و متى ظهرت ؟

الأكاديمية الدولية هي مؤسسة تدريب كندية ، و هي شركة ذات مسؤولية محدودة كغيرها من مؤسسات التدريب في العالم ، تم ترقيتها من معهد للتدريب الأهلي إلى أكاديمية دولية في شهر أكتوبر 2011 .

10 ) من هي أكاديمية سفراء التنمية العالمية ومتى ظهرت ؟

أكاديمية سفراء التنمية العالمية هي مؤسسة تدريب بريطانيا ، أسسها سفراء التنمية أنفسهم سنة 2013 بعد انعقاد الملتقى الثاني في العاصمة الماليزيا كوالالمبور ، و هي شركة ذات مسؤولية محدودة غير هادفة إلى الربح .

10 ) أين يوجد مقر أكاديمية سفراء التنمية العالمية ؟

يوجد مقر أكاديمية سفراء التنمية العالمية بمدينة لندن في بريطانيا / المملكة المتحدة .

11 ) لماذا تحول المشروع إلى مؤسسة تدريب بصيغة شركة ذات مسؤولية محدودة ؟

مؤسسات التدريب و التطوير عبر العالم كلها شركات مختصة في صناعة التدريب و تسويقه ، مثلها مثل الجامعات و المستشفيات و مكاتب الدراسات و البحوث و من ذلك كبرى الجامعات العالمية كهارفارد و أوكسفورد و كامبردج و غيرها .
 و كون هذه المؤسسات هي شركات لم ينقص من قيمتها عبر الأجيال بل مكنها ذلك من أداء مهمتها بشكل مستقل بعيد عن وصاية الحكومات و أصحاب المال .

12 ) هل سفراء التنمية مشروع تطوعي فعلا ؟

نعم مشروع سفراء التنمية مشروع تطوعي استطاع أن يقدم 7600 دورة تدريبية مجانا في 1360 مدينة  ، استفاد منه أكثر من 500 ألف شخصا ، كما استفاد منه 3200 مدربا مجانا في 51 دولة في القارات الخمس .

13 ) كيف يمكن لمشروع تطوعي أن يربح ؟

يعتمد مشروع سفراء التنمية على مبدأ الربح المشترك فبالرغم من أن دوراته مجانية إلا أن آلية استفادته من 100 في المائة من قيمة الشهادات تمكنه من تغطية كل الأعباء و التكاليف مع فوائض مهمة تعتبر أرباحا غير مباشرة حفاظا على الطابع التطوعي للمشروع .
 و يتوقع أن تكون الأرباح في حدود 100 ألف دولارا خلال خمس سنوات ، سيتم تحويلها إلى مؤسسات ذات طابع استثماري يمتلكها المشرفون و المدربون على السواء تبعا لعدد أسهم كل منهم تعود بالنفع عليهم و على المشروع .

14 ) من يمتلك مشروع سفراء التنمية ؟

يمتلك مشروع سفراء التنمية المبادرون في كل الدول حيث تم توزيع 120 سهما على 64 مشرفا و مدربا إلى غاية 31 أوت 2012 ، و هم من سيقرر ملكية المشروع و مجلس إدارته و المشرفين عليه محليا و مركزيا .
 و يعمل حاليا فريق عمل مختص على إعادة صياغة مشروع القانون الأساسي المقدم للمناقشة عند انعقاد جلسات الملتقى الخامس في اسطنبول في نهاية شهر جويلية 2016 ، حيث سيكون جاهزا للمصادقة النهائية و تحديد أعضاء الجمعية العامة و انتخاب المشرفين و المشرف العام .
 و قد تم تحديد تاريخ 30 يونيو 2016 كآخر أجل لتملك الأسهم و تحديد أعضاء الجمعية العمومية الثانية لأكاديمية سفراء التنمية العالمية التي ستقود المشروع ابتداء من 1 سبتمبر القادم .

15 ) على أي أساس تم تعيين المشرفين و المشرف العام ؟

تم إقرار آلية انتخاب المشرف العام و المشرفين المحليين خلال انعقاد الملتقى الثاني لسفراء التنمية في العاصمة الماليزية كوالالمبور  سنة 2013 .
و عليه فإن كل هيئات أكاديمية سفراء التنمية العالمية هي هيئات منتخبة بما فيها المشرف و رئيس المجلس الاستشاري و أعضاء المجلسين الاستشاري و الإداري وفقا للقانون الأساسي .
و سيتم تجديد هياكل أكاديمية سفراء التنمية العالمية خلال الملتقى الخامس في اسطنبول 2016 ، مركزيا و محليا .

16 ) هل يمكن أن أكون مشرفا لسفراء التنمية أو مشرفا عاما ؟

ننعم بإمكان أي شخص أن يكون مشرفا لسفراء التنمية في بلده أو مشرفا عاما وفقا للقانون الأساسي .

17 ) من هو سفير التنمية ؟

سفير التنمية هو كل مدرب استطاع أن يدرب مائة شخص و يمنحهم شهادة من أكاديمية سفراء التنمية العالمية لتوثيق العدد المطلوب .

18  ) لماذا تم تنظيم الملتقى الأول في بلد غير عربي ؟

تم تنظيم الملتقيات السابقة في بلدان غير عربية لعدة أسباب :

أ – سهولة إصدار تأشيرات الدخول إلى تركيا ، ماليزيا ، و جزر المالديف لكل الدول المشاركة و هو السبب الرئيسي  .
ب – لاعتبارات تسويقية للمشروع في سنواته الأولى .
ج – نظرا لأن هذه الدول تمثل قطبا سياحيا عالميا .

19 ) لماذا اختيار ماليزيا لتحتضن الملتقى الثاني ؟

تم اختيار تركيا لاحتضان الملتقى الخامس بقرار من مجلس الإدارة و المجلس الاستشاري المنعقد يوم 24 أكتوبر 2015 في اسطنبول مراعاة للاعتبارات التي تمت الإشارة إليها في اختيار تركيا .

20 ) ما هي علاقة سفراء الدول بالحكومات ؟

ليس هناك أي علاقة بين سفراء التنمية و الحكومات ، فمشروع سفراء التنمية مشروع مستقل تماماً  ، و هذا لا يعني عدم التنسيق محليا ، فكثير من المبادرات المحلية لقيت دعما من مؤسسات حكومية و مسؤولين محليين في ذلك البلد ، و هذا في كل الدول المشاركة في المشروع .
 كما أن مشروع سفراء التنمية يحترم و يقدر كل المؤسسات الرسمية في كل بلد و يدعو إلى التعاون معها خدمة للشأن العام .

21 ) كيف يمكنني الانخراط في مشروع سفراء التنمية ؟

نعم يمكنك ذلك إذا كنت مدربا و حضرت دورة التخطيط الاستراتيجي الشخصي و حصلت على الحقيبة التدريبية للدورة .

22 ) من يقوم بتمويل مشروع سفراء التنمية ؟

يعتمد مشروع سفراء التنمية على عوائد الشهادات المستحقة لصالحه ، لذا فتمويله ذاتي و لا يعتمد على أي جهة مانحة أخرى .

23 ) لماذا الاعتماد على دورة التخطيط الاستراتيجي الشخصي ؟

دورة التخطيط الشخصي – بمستوياتها المختلفة – دورة مهمة لجميع الناس و هي احتياج و ضرورة لهؤلاء ، لذا وقع الاختيار عليها لتكون الدورة الأساسية الأولى ، و ستتبعها دورات أخرى تبعا لما يقرره مجلس التدريب في أكاديمية سفراء التنمية العالمية .

24 ) هل يمكن أن يدرب هذه الدورة غير المدربين ؟

لا يمكن ذلك أبدا ، إذ ينبغي لمدرب الدورة أن يكون مدربا قد حضر دورة تدريب المدربين من قبل بحجم ساعي لا يقل عن 50 ساعة ، و يمكن لغير المدربين طلب تسجيلهم للمشاركة في دورة تدريب المدربين ينظمها المركز الراعي للمشروع لاحقا .

25  ) هناك من يعتبر مدربي سفراء التنمية مدربين غير أكفاء ؟

لا يمكن لأي شخص أن يقيس كفاءة أي مدرب من غير قياس الآداء بالمعايير المتداولة في عالم التدريب .

و نظرا لأن مشروع سفراء التنمية يقوم على دعم المدربين و رعايتهم و لا سيما مدربي الجيل الثاني و الثالث كما هو محدد في الملف التعريفي فإن الواجب كان يقتضي منحهم فرصة للتدريب في إطار المشروع و باختيارهم على أن يعمل المشروع على تمكينهم من حقائب تدريبية جاهزة و تحفيزهم و تسويقهم و إعطائهم فرصة للاحتكاك بغيرهم من المدربين في الملتقيات السنوية .

 إن إدعاء عدم الكفاءة في أي مدرب هو سلوك سلبي في الأصل ، لذا فإن المشروع قد تجاوز هذا الأمر إلى إعطاء فرصة للجميع على اعتبار أن الكفاءة تصنع بالممارسة و التدريب ، و هذا الذي يعمل عليه المشروع .

26 ) كم سعر حضور دورة التخطيط في إطار سفراء التنمية ؟

دورة التخطيط الاستراتيجي الشخصي دورة مجانية في الأصل ، غير أنه يمكن للجهة المنظمة أن تطلب لها رسما معينا لتغطية تكاليف الدورة كالمطبوعات و الاستراحات و القاعة و غير ذلك بشرط ألا يتجاوز ذلك نفس السعر المحدد للشهادة في ذلك البلد .

27 ) هل يمكن للمدرب أن يشترط على المشاركين دفع ثمن الشهادة ؟

شهادة الدورة اختيارية و ليست إجبارية ، و لا يجوز للمدرب أن يشترط دفع ثمنها للحضور طبقا لدفتر الشروط .

28 ) ما هي ضمانات المدربين لينالوا حقوقهم المحددة في دفتر الشروط ؟

هناك عقود رسمية بين المشرف و المدربين المنخرطين في المشروع ، لذلك لا إشكال أبدا في موضوع حقوق المدربين .

 كما أن أكبر ضمان حاليا هو ثقة المدربين في مشرفي المشروع في دولهم و مصداقية المشرفين الذين تم اختيارهم بناء على قاعدة المبادرة و المصداقية .

29 ) هل يمكن أن يكون لمشروع سفراء التنمية شهادة خاصة ؟

نعم يوجد لمشروع التنمية شهادة خاصة به تمنح من أكاديمية سفراء التنمية العالمية  .

30 ) هل يمكن للمدرب أن يطلب بدلا عن الرصيد الذي يجمعه خلال فترة العمل ؟

نعم يمكنه ذلك ، و هذا منصوص عليه في دفتر الشروط ، غير أنه لا ينصح بذلك باعتبار أن مزايا الرصيد أفضل من حيث القيمة من البدل المالي.

31 ) من هو المجلس الاستشاري في سفراء التنمية ، و ما هي مهمته ؟

المجلس الاستشاري لسفراء التنمية هو إطار للتشاور و صياغة النظم و القوانين و مناقشتها ، و هو حلقة وصل بين المدربين و مجلس الإدارة .

32 ) ما هي بورصة سفراء التنمية ؟

بورصة سفراء التنمية آلية مبتكرة لمشروع استراتيجي و مربح ، لذا تعين منح امتيازات لكل من المشرفين و المدربين بحسب جهود كل منهم ، و عليه سيتم في 30 جوان 2016 إعادة تقدير الوضعية المالية النهائية و توزيعها على المستحقين بحسب عدد أسهم كل منهم .

 و سيكون هذا الإجراء خاصا لكل المنتسبين العاملين في المشروع منذ إطلاقه في بلدهم إلى غاية 30 جوان 2016 طبقا لقرارات المجلس الاستشاري المنعقد في اسطنبول في 24 أكتوبر الماضي .

33 ) كم سهما في مشروع سفراء التنمية و ما هي قيمة السهم ؟

عدد الأسهم في مشروع سفراء التنمية لا يزال مفتوحا إلى غاية 30 جوان 2016 ، و تقدر قيمته مباشرة مع انتهاء هذه الفترة .

غير أن تقديرات المرحلة السابقة قبل 31 أوت 2015 تشير إلى قيمة السهم ستكون بين 40 و 50 دولارا .

 كما يتوقع أن يتم توزيع 300 سهما قبل إغلاق المؤشر الخاص بتمليك الأسهم في 30 جوان 2016 ، و متوقع أن تكون قيمة السهم قبل نهاية السنة في حدود 300 دولارا .

34 ) هل يمكن لأي شخص أن يمتلك أسهما ؟

نعم يمكن ذلك لسفراء التنمية فقط من مشرفين و مدربين على أساس العمل الذي يقومون به و حسب عدد النقاط الفردي للمدربين و إجمالي عدد النقاط في بلد ما للمشرفين .

فعلى سبيل المثال يمنح سهم واحد عن كل 120 نقطة في دول الخليج العربي ، و عن كل 150 نقطة في باقي الدول عدا اليمن ، سوريا و فلسطين ، و 200 نقطة في اليمن و سوريا فلسطين .

أما في غير الدول العربية فيمنح سهم واحد عن كل 150 نقطة مهما كانت قيمة الشهادة .

 كما أنه يجري تقديم اقتراح لتمليك كل شخص أو مؤسسة رعت المشروع في بداياته الأولى سهما واحدا على الأقل تقديرا لجهود هؤلاء في إطلاق مشروع سفراء التنمية في ذلك البلد و رعاية للحقوق .

35 ) لماذا تختلف مرجعية قيمة السهم من بلد لآخر ؟

تختلف مرجعية قيمة السهم من بلد لآخر تبعا لقيمة الشهادة و لا سيما الشطر المستحق لفائدة الإدارة المركزية للمشروع .

36 ) متى ينتهي تاريخ تمليك الأسهم و لماذا ؟

تنتهي فترة تمليك الأسهم في 30 جوان 2016 طبقا لتوصية المجلس الاستشاري و قرار مجلس الإدارة لتمكين المساهمين من اتخاذ قرارات بشأن سفراء التنمية و ترقيتها برأسمال محدد و إدارة محددة مع صلاحيات إنشاء هياكل تابعة للمؤسسة و تكون ذات طابع تجاري لخدمة أهداف سفراء التنمية و أهداف و تطلعات المساهمين معا .

37 ) ما هو المؤشر ؟

المؤشر هو أداة قياس نشاط المدربين و مدى تحقيق أهداف المشروع مرحليا و استراتيجيا ، و هو ينقسم إلى 3 أقسام :

أ – المؤشر العام : و يقيس مستوى النشاط في كل الدول بصورة عامة و يتضمن عدد المدربين المنخرطين في المشروع و عدد المدربين النشطين و عدد الدورات المقدمة و عدد المستفيدين من هذه الدورات و عدد الشهادات المسلمة .

ب – مؤشر الترتيب ضمن كل بلد : و يحدد المدربين الثلاث الأوائل في كل بلد ، و يتم نشر نتائج المدربين الخمس الأوائل في كل بلد في كل موسم تدريبي .

ج – مؤشر وسام سفير التنمية : و يحدد المدربين السبعة الأوائل في مجموع الدول المشاركة .

38 ) متى يفتح و متى يغلق المؤشر ؟

خلال هذا الموسم التدريبي 2015 / 2016 تم افتتاح المؤشر في كل الدول يوم 1 سبتمبر و سيتم إغلاقه في 30 جوان 2016 لتمكين إدارة المشروع من التحضير الجيد للملتقى الخامس في وقت مبكر .

39 ) كم دولة أطلق فيها مشروع سفراء التنمية ؟

تم إطلاق مشروع سفراء التنمية في 53 دولة عربية و أجنبية ، و يجري حاليا إطلاقه في 20 دولة أخرى غير عربية إلي غاية 31 ديسمبر 2016 .

40 ) هل تقبل سفراء التنمية رعايات ؟

نعم يمكن لسفراء التنمية أن تقبل رعايات أو هبات أو تمويلا من جهات مانحة بعد موافقة مجلس الإدارة على ذلك بشرط ألا يؤثر ذلك في استقلالية قرار سفراء التنمية و لا يتعارض من القيم الأساسية للمشروع .

41 ) ما هو المقصود في رؤية مشروع سفراء التنمية بالمدرب المؤثر ؟

المدرب المؤثر وصف غير محدد تماماً في الرؤية ، و يعكف فريق مختص من سفراء التنمية على وضع المعايير و الشروط و أدوات القياس التي يتم من خلالها وضع ضوابط للمدرب المؤثر .

42 ) لاحظنا أن بعض المدربين دربوا ضمن إطار أحزاب سياسية ، هل هذا جائز ؟

لا مانع لدى سفراء التنمية أن يكون لمدربيها انتماءات سياسية أو أن يدربوا ضمن إطار أحزابهم ، باعتبار أن ذلك حرية شخصية لا يمكن التدخل فيها .

 و لا يعني ذلك أبدا أن يكون مشروع سفراء التنمية مشروعا تابعا لأي جهة كانت باعتباره إطار تدريب جامع لكل المدربين المؤمنين برسالة و رؤية و قيم المشروع .

43 ) ما هي القيمة المضافة التي صنعها مشروع سفراء التنمية ؟

القيمة المضافة التي صنعها مشروع سفراء التنمية في الوطن العربي و في العالم هو تعزيز قيم الحب و السلام و التعاون في نفوس أعضاءه ، و أيضاً هذا النشاط الكبير و المتنامي من قبل مئات المدربين مما أدى إلى حركة تعارف كبيرة و تبادل للخبرات و التجارب في أقل من سنة بالإضافة إلى تجميع المدربين حول رسالة و رؤية و قيم مشتركة كما لم تستطع مؤسسة أخرى فعله من قبل .

 و يسعى شركاء المشروع جميعا لتكون سفراء التنمية مدرسة رائدة في مجال التخطيط الشخصي و أدوات القيادة .

44 ) هل هناك علاقة بين مشروع سفراء التنمية و مشاريع أخرى مماثلة مثل مشروع النهضة لجاسم سلطان أو مشروع إعداد القادة لطارق السويدان أو مشروع صناع الحياة لعمرو خالد ؟

ليس هناك علاقة بين مشروع سفراء التنمية و هذه المشاريع المذكورة ، مع احترام سفراء التنمية و تقديرهم للعمل الكبير الذي يقوم به هؤلاء .

 و يبقى موضوع التنسيق و التعاون من صلاحيات مجلس إدارة سفراء التنمية فهو الذي يقرر ذلك بعد استشارة المجلس الاستشاري و موافقته .

45 ) هل هناك رخصة لممارسة نشاط سفراء التنمية في بلد ما ؟

ظرا لكون مشروع سفراء التنمية ليس له مقرات في كل الدول الأعضاء فإن الإطار القانوني الذي يعمل سفراء التنمية من خلاله هو مراكز التدريب الراعية و الجمعيات المنضمة لدورات التخطيط الشخصي .

 علما بأنه قد تم منح توكيل لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد للمراكز الراعية لتمثيل أكاديمية سفراء التنمية العالمية في الدول التي تم فيها إطلاق المشروع مع مذكرة تفاهم تتيح لأكاديمية سفراء التنمية العالمية من خلالها المركز الراعي لاستغلال اسم سفراء التنمية و دوراتها في إطار قانوني مسجل في أغلب الدول العربية و الأجنبية .

46 ) هل هناك علاقة بين سفراء التنمية و المنظمات الدولية كجامعة الدول العربية و منظمة التعاون الإسلامي و الأمم المتحدة  ؟

ليس هناك علاقة بين سفراء التنمية و هذه المنظمات ، و يجري حاليا إعداد ملفات من قبل مجموعة من الخبراء لتسجيل مؤسسة سفراء التنمية ضمن هياكل و مؤسسات هذه الهيئات بما يخدم مصلحة الطرفين و لا سيما المدربين سفراء التنمية .

47 ) هل هناك فرق بين مشروع سفراء التنمية و مؤسسة سفراء التنمية و أكاديمية سفراء التنمية ؟

ليس هناك فرق بين هذه المسميات فهي تعبر عن كيان واحد هو حاليا مشروع سفراء التنمية و و قد تمت ترقيته خلال سنة 2013  إلى مؤسسة باسم أكاديمية سفراء التنمية العالمية .

48 ) هل هناك تقدير لقيمة المشروع من الناحية المادية ؟

في عالم اليوم تقدر قيمة الأفكار و المشاريع الناجحة بملايين الدولارات ، و بناء على ذلك نعتقد بأن قيمة مشروع سفراء كأثر قائم على الأرض تتجاوز مئات الآلاف من الدورات ، و قد قامت شركة دراسات متخصصة بتقدير القيمة المالية لفكرة المشروع بناء على دراسة 12 معطى من المعطيات ب أكثر من مليون دولار .

49 ) للماذا تمت برمجة دورة ” المرافقة الشخصية ” التي سيقدمها الدكتور روبيرث سميث لتكون الدورة الأساسية في الملتقى الخامس لسفراء التنمية باسطنبول؟

لقد تم التوافق على هذه الدورة من قبل المجلس الاستشاري لسفراء التنمية نظرا لأهميتها في التخطيط و القيادة ، و لأنها تمكن سفراء التنمية المشاركين في هذا الملتقى من امتلاك أداة هامة جدا للمرافقة الشخصية للأشخاص الذين لديهم خطط استراتيجية شخصية تضمن لهم تنفيذ خططهم الشخصية و تساعدهم في تحقيق أهدافهم .

50 ) كم هو عدد النقاط الذي يمكن المدرب من حضور ملتقى اسطنبول .

تم الاتفاق بين أعضاء المجلس الاستشاري على تحديد 90 نقطة كشرط للحصول على الكفالة الجزئية في الملتقى الخامس و تتضمن ما يلي :

أ – إقامة لمدة 4 ليال في فندق من فئة 5 نجوم مع وجبتي الإفطار و الغذاء .

ب – حضور دورة ” المرافقة الشخصية المتقدمة ” للدكتور روبيرث سميث  لمدة 3 أيام .

ج – منح ترخيص خاص بصفة ” كوتش متقدم ” للعمل به في إطار تعاقدي مستقل .

د – برنامج سياحي خاص داخل اسطنبول .

 و يلاحظ هنا بأن هذه الامتيازات من كفالة كاملة و دورات تدريب متقدمة  تكلف الشخص الواحد أكثر 3 آلاف دولارا في حال تحمله هذه التكاليف بشكل مستقل .
إذا كان لديك سؤال تود طرحه يرجى الضغط هنا

إذا كان لديك سؤال تود طرحه يرجى الضغط هنا 

2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اريد ان اسجل بدورات تدريبية ، هل ممكن ؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*